سعر مثبت الاسنان بعد التقويم | تكلفة أقل بـ 40%
عروض واسعار

عروض واسعار وكل ما يخص علاج وتجميل الاسنان

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

سعر مثبت الاسنان بعد التقويم | تكلفة أقل بـ 40%

سعر مثبت الاسنان بعد التقويم

يعاني البعض من عدم استقامة الأسنان الدائمة لديه مما قد يؤثر على منظر الاسنان بشكل عام وكذلك قد يؤثر على بعض الوظائف الأساسية للأسنان والفك مثل الكلام وعملية المضغ مما قد يؤثر بشكل سلبي على نفسية الشخص.

ولعل أفضل الطرق المتبعة لعلاج هذه المشكلة هي تقويم الاسنان وما يتبعه من عملية تثبيت التقويم من خلال ما يعرف بمثبتات ما بعد التقويم.

وسنتحدث في هذا المقال عن سعر مثبتت الاسنان بعد التقويم وأنواعها وبعض النصائح الضرورية بعد الانتهاء من وضع التقويم والاتجاه لوضع المثبت.

سعر مثبت الاسنان بعد التقويم

تقويم الأسنان

يعد تقويم الأسنان أحد التخصصات الرئيسية في مجال طب الاسنان لما له من أهمية كبيرة في كل من صحة وتجميل الأسنان.

وقد ازداد الإقبال على هذا الأمر خاصة في الآونة الأخيرة مع ظهور العديد من أنواع أجهزة التقويم التي لا تؤثر في شكل الأسنان بطريقة واضحة وقت ارتدائها.

 بالإضافة لما سبق فهناك تطور كبير في مجال تقويم الاسنان الذي جعل الأمر أبسط وأفضل بكثير من ناحية النتائج وأقل بكثير من ناحية الأعراض الجانبية، هذا بالإضافة للعديد من عروض التقسيط والتوفير التي تقدمها مراكز تقويم الأسنان للتنافس فيما بينها.

ولكن الانتهاء من وضع تقويم الأسنان لا يعني الانتهاء تماما من عملية تقويم الاسنان بل إن لمثبت الأسنان بعد التقويم ضرورة حتمية في معظم الأوقات.


 ما هو مثبت الاسنان بعد التقويم؟

بعد الانتهاء من كل خطوات التقويم والحصول على النتيجة المرضية منه سواء للطبيب أو المريض، يلجأ دكتور الأسنان لاستخدم ما يعرف بــ مثبت الاسنان أو ال retainers للحفاظ على استقامة الأسنان بعد التقويم وضمان نتائجه.

وتختلف مدة استخدام المريض للمثبت وكذلك نوع المثبت نفسه تبعا لحالة الأسنان كما يراعي الطبيب رغبة المرض في اختيار نوع وشكل المثبت بما لا يتعارض مع مصلحة الأسنان.



انواع مثبتات الأسنان بعد التقويم


مثبت هاولي
وهو أحد مثبتات الأسنان الشائع استخدامها ويتكون عادة من سلك معدني يوضع على الأسنان الامامية وله قاعدتان للتثبيت على الضروس الخلفية ومنها يستطيع الطبيب تعديل وضعه أحيانا حسب الحاجة.
كما أن له جزء شفاف مصنوع من الأكريليك غالبا، ويأخذ شكل اللسان من الناحية الداخلية للأسنان، ويمكن وضع المثبت وخلعه تبعا لتعليمات الطبيب.

المثبت المتحرك
ويصنع من مادة شفافة بالكامل مثل الأكريليك ويمكن وضعه وإزالته حسب تعليمات الطبيب وهو أقرب ما يكون لتقويم الأسنان الشفاف في الشكل وأكثر ما يميزه هو عدم تشويهه لمنظر الأسنان ويعيبه ضعفه مقارنة بالمثبتات الأخرى.

سعر مثبت الاسنان بعد التقويم

المثبت الثابت
وهو عبارة عن سلك معدني يثبت على الأسنان الأمامية من الداخل، وغالبا ما يستخدم للفك السفلي ورغم عدم وجوده على الاسنان بشكل ظاهر إلا أن البعض يستاء منه لما يعطيه من مظهر غير محبب للأسنان أحيانا عند الكلام مثلا، ويمتاز بإنه أكثر أنواع المثبتات ثباتا وتحملا.


كم سعر مثبت الاسنان بعد التقويم ؟

يختلف سعر مثبتات الاسنان من نوع لأخر لاختلاف المواد المصنوعة منه، كما يختلف من مكان لآخر ومن بلد آخر وكذلك تبعا لحالة الأسنان ومكان وضعه في الفكين ولكن يمكن إعطاء متوسط الأسعار لكل مثبت اسنان كالآتي:

يبلغ سعر مثبت الأسنان هاولي حوالي 150- 600 دولار.
يبلغ سعر مثبت التقويم الشفاف 400-800 دولار.
يبلغ سعر مثبت الأسنان الثابت حوالي 500 دولار.


نصائح بعد تركيب مثبت الاسنان

هناك بعض الإرشادات التي يعطيها الطبيب للمريض بعد الانتهاء من عملية تقويم الاسنان وارتداء المثبت للحصول على أفضل نتائج من العملية ومنها:

1- يجب المحافظة على تنظيف الاسنان باستخدام الفرشاة والمعجون وكذلك الغسول بشكل دوري.
2- ينبغي المحافظة على تنظيف المثبت وفقا لنوعه وتبعا لإرشادات الطبيب.
3- عند حدوث أي مشكلة في المثبت سواء المتحرك أو الثابت يجب إبلاغ طبيب الأسنان فوراً.
4- الالتزام بتعليمات الطبيب من حيث مدة وضع المثبت ومواعيد وضعه وخلعه.
5- يجب المحافظة على ملمس سطح المثبت وتلميعه كما هي إرشادات الطبيب.
6- من الضروري تجنب تناول الأطعمة التي قد تضر بالمثبت المتحرك خلال وضعه.
7- يجب الحفاظ على المثبت من الضياع وفي حالة فقدانه يجب إبلاغ الطبيب على الفور.
8- عند وجود أي مشكلة باللثة أو الأسنان يجب التوجه فورا للطبيب.
9- يجب الالتزام بمواعيد المراجعة الدورية لطبيب الأسنان.

وأخيرا فإن عدم المواظبة على اتباع تعليمات الطبيب بارتداء المثبت والمحافظة عليه قد يؤدي لضياع نتيجة التقويم الأساسي ولو بشكل جزئي.


اسئلة حول مثبت الاسنان بعد التقويم

تردنا الكثير من الاسئلة حلو مثبت الاسنان بعد تركيب التقويم، من حيث ماهيتها والمدة اللازمة وطريقة التنظيف بعد وضع المثبت.


 

هل من الضروري وضع مثبت الاسنان بعد التقويم؟

مثبت الاسنان بعد التقويم ضرورية بعد التقويم وفي الكثير من الحالات تميل الاسنان الى الرجوع الى وضعها ما قبل التقويم، و اذا حصل هذا فهو يعني فشل التقويم في اصلاح المشكلة ويجب تركيبه من جديد.

 


ما المدة اللازمة لبقاء المثبت على الاسنان؟

يعتمد المدة اللازمة لبقاء المثبت في الاسنان على وضعية الأسنان الأولية اي ما قبل تركيب التقويم و لكن كقاعدة عامة يجب أن تستعمل الجهاز لمدة لا تقل عن 6 أشهر، هذا يعني أن تستعمل الجهاز طيلة الوقت في البداية قبل الانتقال الى مرحلة استعماله أثناء الليل فقط.

 


هل يؤثر مثبت الاسنان على النطق؟

يؤثر المثبت الى لفظ بعض الاحرف في البداية الى ان يتعود الشخص عليه وتصبح الامر طبيعياً، و من الممكن التغلب على هذه المشكلة اذا تدربت على القراءة بصوت عال لوحدك في البيت مثلا و بهذه الطريقة يمكن أن التحدث بشكل طبيعي وتلافي المشكلة خلال يومين.

 


التنظيف مع وجود مثبت الاسنان

من الضروري مع مثبت الاسنان تنظيف الاسنان جيدا، خاصة بعد الوجبات مع استعمال معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، عدم التنظيف الجيد يؤدي الى بقاء علامات مشوهة دائمة على الاسنان.



عن الكاتب

اسرار النجاح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عروض واسعار