متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم
عروض واسعار

عروض واسعار وكل ما يخص علاج وتجميل الاسنان

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم

متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد تركيب التقويم

الكثير من مرضانا يتساءلون دائما متى تبدأ الاسنان تتحرك بعد التقويم، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على معلومات ونصائح مهمة على المريض اتباعها بعد عمليات تقويم الأسنان وحتى يتجنب حدوث انتكاسة تقويم الاسنان.
تابعو معنا المقال سنتحدث عن ما قد يحدث للأسنان بعد التقويم ونصائح للعناية بعد تقويم الاسنان وتجنب الانتكاسة.
متى تبدا الاسنان تتحرك بعد التقويم

اسباب تحريك الاسنان بعد التقويم-انتكاسة الاسنان

قد يتساءل الكثير لماذا تبدا الاسنان تتحرك بعد تركيب التقويم (انتكاسة الاسنان بعد التقويم)، وما خطورته على ترتيب الاسنان واعادتهم الى الوضع السابق.
الكثير ممن يقومون بتركيب تقويم الاسنان، يشووبهم القلق من ان تتحرك اسنانهم بعد التقويم او ما يسمى بإنتكاسة تقويم الاسنان.

فمن الطبيعي ان تتغير أسنان الشخص بشكل طبيعي اثناء تقدم السن وخاص في الأسنان الأمامية، ولأن أطباء الأسنان لا يستطيعوا التنبؤ على المدى البعيد بانتكاسات تقويم الأسنان عموما وبانتكاسات تقدم العمر خصوصاً، فأنهم يتعاملون مع المراجعين على أساس قابليتهم لتحرك الاسنان بعد تقويم الأسنان.

 

يكتمل نمو الفكين عند سن الثمانية عشر وهذا يعني عدم استخدام أجهزة لتثبيت الأسنان حتى وصول هذا السن يؤدى إلى تحرك الاسنان بعد التقويم وكذلك نمو سن العقل الذى قد يؤدى إلى مزاحمة باقي الأسنان وبالتالي تحريك الاسنان بعد التقويم.


من الأسباب الاخرى التي تؤدى الى تحرك الاسنان أو انتكاس عملية تقويم الأسنان هو فقدان احد الأسنان، فإذا فقد الشخص اي من أسنانه بسبب التسوس أو أمراض اللثة أو الكسر او أي سبب آخر، فإن الأسنان المجاورة للسن المفقود تتحرك إلى موضع السن المفقود ما يؤدي إلى اختلال في وضعية الاسنان وبالتالي اختلال في وظيفتها مع الوقت مما يجعل الاسنان تتحرك بشكل سريع بعد عملية تقويم الأسنان.


ومن أسباب انتكاس التقويم عدم استخدام المثبت بعد إزالة التقويم لمدة مناسبة، وتحديد فترة استخدام المثبت تختلف من حالة لأخرى، بعض الحالات تحتاج لمثبت متحرك بينما حالات أخرى تحتاج لمثبت دائم.


ومن أسباب الانتكاسة أيضاً القوى العضلية الوظيفية لعضلات الوجه والفكين حيث يمكن أن تتسبب في فشل عملية التقويم إذا كانت قوية، كما أن شكل وحجم وإطباق الأسنان مع بعضها له دوراً مهم في تحديد نجاح الحالة التقويمية أو فشلها.

وفي بعض الحالات يتبين أن النسيج اللثوي حول الأسنان قد يحصل فيه تخرب وهذا نتيجة تطبيق قوى تقويمية زائدة وتتسبب في انكشاف جذور الأسنان والنتيجة فشل التقويم.


اقل مدة تقويم الاسنان

الكثير يتساءل عن مدة بقاء التقويم في الفم، وما هي أقل مدة لتقويم الاسنان، هذا ما سنوضحه لكم في هذه الفقرة.
لابد وأن نعرف أن مدة تقويم الأسنان تختلف من حالة لأخرى ومن مريض لآخر كما أن فترة التقويم تعتمد على نوعية التقويم والحالة والعمر وعوامل أخرى.

ففي حالة وضع تقويم الاسنان الثابت المعدني يحتاج التقويم لفترة طويلة من الوقت على حسب حالة المريض، حيث أقل فترة لبقاء هذا النوع من التقويم داخل الفم هي سنة ونصف، وفي بعض الحالات تستمر حتى أربع سنوات.

أما تقويم الأسنان الخزفي أو السيراميكي هو تقويم ثابت وشفاف غير مرئي، هذا النوع من التقويم لا يحتاج لعناية فائقة، كما أن مدة بقائها على الاسنان لا يتعدى عدة أشهر وأحياناً يصل لستة أشهر.

وهناك نوع أخر من التقويم وهو تقويم الأسنان الثابت الداخلي حيث يتم تركيبه على الأسنان من الداخل، ويسمى التقويم اللساني، ولهذا النوع من التقويم أطول فترة بقاء، حيث يمكن أن يستمر عدة سنوات وأحياناً تصل الى 10 سنوات داخل الفم.

أما تقويم الاسنان المتحرك فهو سهل في إزالته ويمكن للمريض إزالته بكل بسهولة عند تناول الطعام أو حسب رغبة الشخص وهذا التقويم يمكن أن يستمر لفترة طويلة، حيث أن المريض يقوم بإزالته بشكل متكرر لهذا يأخذ فترة أطول للحصول على نتائج نهائية.

وأخيراً التقويم الوقائي، وهو تقويم شفاف مصنوع من البلاستيك وهذا النوع من التقويم مخصصة أكثر للأطفال من عمر سبع سنوات ليحافظ على أسنان الطفل من الالتواء أو التطابق، وفي بعض الحالات يصلح للبالغين.


متى تبدا تتحرك الاسنان بعد تركيب التقويم

أحياناً علاج تقويم الاسنان يسبب تخلخل في الأسنان من أجل تحريكها للوضع الصحيح المطلوب، هذا التحرك لا يسبب قلق، أما تحرك الأسنان في الاتجاه الأمامي والخلفي له عدة أسباب منها يمكن أن يكون عرضا أو مؤشراً لأمراض سنية أخرى.

فأمر طبيعي أن علاج تقويم الأسنان الذي قد يؤدي الى تحرك الأسنان بدرجة بسيطة فلا تدعو للقلق، وفي حالة تعرض مثبت الأسنان الدائم للكسر لابد من مراجعة الطبيب فوراً.
كما أنه لا بد من الالتزام باستخدام مثبت الأسنان المتحرك مدى الحياة، ولكن يمكن أن تقل مرات استخدام المثبت بشكل تدريجي مع الوقت.


التقويم الثابت خلف الاسنان

يلجأ الطبيب احياناً لعمل التقويم الثابت خلف الأسنان والهدف منه إخفائه عن الانظار، فهناك البعض يشعرون بالحرج، ويسمى بالتقويم اللساني، حيث يتم تركيبة على السطح الداخلي للأسنان، بحيث أنه لا يظهر نهائياً.

يستخدم التقويم الثابت خلف الأسنان لعلاج تصحيح مشاكل الأسنان المعقدة منها مشكلة دوران الأسنان أو ارتفاعها، ويمكن القول أن التقويم خلف الأسنان له تأثير أفضل على المريض، فهو يسهل معه استخدام الفرشاة في تنظيف الأسنان، أو استخدام فتلة التنظيف بكل سهولة وامان.

كما أنه يمكن للشخص فتح الفم بشكل طبيعي وحين التحدث والابتسام لا يلاحظ أحد أنه أجرى عملية تقويم للأسنان.

ومثلما تحدثنا عن مزايا التقويم خلف الأسنان فهو له عيوب ومنها قد يشعر الشخص بعدم الراحة، وأحياناً يسبب مشاكل في اللثة كالورم، أو الالتهاب، أو صعوبة التحدث.

 أما عن فترة تثبيت الأسنان فهي تتراوح من سنة إلى سنتين وحسب حالة الأسنان، كما أن المريض لا يستطيع إزالة التقويم الثابت من تلقاء نفسه.

اقرأ اكثر حول تقويم الاسنان


عن الكاتب

اسرار النجاح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عروض واسعار