random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

علاج بروز الاسنان الامامية بدون تقويم

علاج بروز الاسنان الامامية بدون تقويم

تجد الكثير من الاشخاص ممن لديهم مشكلة بروز الاسنان الامامية ويبحثون عن طرق علاج هذه المشكلة بدون تقويم.
حيث مشكلة بروز الاسنان الامامية يمكن ان يجعل المرء يصيب بمشاكل نفسية وفقدان الثقة بالنفس، وكذلك عدم الارتياح من المظهر العام للفم، حيث يتسبب بالكثير من الإحراج ويجعلهم غير راضيين عن انفسهم.

من خلال هذه المقالة نعرض لكم مقالة مفصلة حول علاج مشكلة بروز الاسنان بدون تقويم وماهي الاسباب التي تؤدي لبروز الاسنان الامامية للكبار والصغار، وطرق العلاج المختلفة.

اسباب بروز الاسنان الامامية

اغلب اسباب بروز الأسنان الأمامية هي ناتجة عن أسباب خلقية لا دخل لنا بها، وتظهر كثيراً للأشخاص الذين لديهم عروق أفريقية، وهؤلاء قد يظهر لديهم بروز في الأسنان العلوية والسفلية، وقد تكون نتيجة  أسباب وراثية يرثها من أحد الأبوين.

واحياناً تظهر نتيجة عادات خاطئة يفعلها البعض خاصة الأطفال مثل مص الاصبع، أو دفع الأسنان باللسان الى الأمام، وايضاً البلع الخاطئ للطعام.

والاسباب الاخرى وراء المشكلة يتمثل احياناً بتقدم عظم الفك العلوي أو تراجع عظم الفك السفلي، وأحياناً يظهر بروز في الأسنان الأمامية عند الأطفال بسبب تأخر نمو الفك السفلي، كما أن كبر حجم الأسنان مقارنة مع حجم الفك، يؤدي الى تراكمها و بروزها، بالإضافة الى سبب آخر وهو ضيق المسافة اللازمة لبروز الأسنان، وهذا يؤدي إلى انحرافها الى الأمام.

هل الفينير يعالج بروز الاسنان ؟

هل يمكن للفينير ان يعالج بروز الاسنان الامامية؟ حيث يعتبر فينير الأسنان أو كما يسمى عدسات الاسنان اللاصقة، وهو علاج تجميلي يهدف الى تحسين مظهر الأسنان للحصول على شكل جذاب للأسنان.

وفيما يتعلق بالفينير فهو عبارة عن قشرة تجميلية حيث يصنع من مواد خزفية صلبة ناصعة البياض ويتم تصنيعها في مختبرات  متخصصة حسب مقاسات الأسنان بمعنى أن المقاسات تختلف من شخص إلى آخر، ويتم لصقها على جميع الأسنان من الجهة الخارجية بحيث يعالج بعض المشاكل المتعلقة بمظهر وجمال الأسنان.

كما أن العلاج بالفينير أشتهر بين مشاهير هوليود فهي نالت إقبالاً من فناني هوليوود على تجميل الأسنان بالفينير لمحاولتهم الحفاظ على الصورة المشرقة والجذابة لابتسامتهم.

ويمكن في بعض الحالات اللجوء الى الفينير لعلاج اتساع المسافات بين الأسنان خاصة مايتعلق بالأسنان الامامية، كما أنه يعالج شقوق الأسنان ويخفيها.

بالاضافة الى ذلك الفينير يعالج مشاكل اخرى مثل اصفرار لون الأسنان، وظهور بقع غير مرغوبة عليها.

علاج بروز الاسنان الامامية عند الاطفال

الكثير من الأطفال يعانون من بروز الأسنان الامامية ويطلق عليها "buck teeth" ولعلاج هذه المشكلة لابد من تركيب تقويم للأسنان، حيث يهدف  العملية الى تصحيح وضع الأسنان وجعلها بمظهر اجمل.

مما يعني أنه لابد من عمل التقويم  في مرحلة واحدة مبكرة وهو خلال  فترة المراهقة المبكرة من 10 حتى 16 عام، أو تركيب التقويم على مرحلتين حيث يكون أول إجراء ما بين سن 7  و 11 عام والإجراء الثاني خلال  مرحلة المراهقة، أي قبل سن العشرين.

وحسب ما ورد في العديد من الدراسات التي أجريت بهدف تحديد التوقيت الأفضل لبدء معالجة بروز الأسنان والتقويم وجد أن الاسنان الامامية العلوية البارزة أكثر عرضه للكسر أو الخلع أثناء ممارسة الرياضة أو اللعب، اضافة الى ذلك يمكن أن يتعرض الطفل الى الاحراج أمام زملائه.

حيث وجد من الأنسب بدأ العلاج في سن الثامنة، كما أن بعض الدراسات والتي شملت أنواع مختلفة من الأجهزة التقويمية المتحركة و الثابتة و الاطواق حول الرأس وجد فاعلية العلاج في وقت مبكر.


علاج اعوجاج الاسنان بدون تقويم

مشكلة اعوجاج الأسنان من بين التشوهات السنية التي تتسبب انزعاجاً شديداً لمن يعاني منها، ولأنها تفسد المظهر العام للفم، والابتسامة كما أنها تتسبب العديد من المواقف المحرجة.

كما يتبين من ذلك أن اعوجاج الأسنان من الأمور التي تشكل خطراً حقيقياً لا يجب الاستهانة بها، ويبقى السؤال هنا هل يوجد علاج اعوجاج الاسنان بدون تقويم، وهذا ما سنوضحه لكم في الفقرة التالية.

 البعض يلجأ إلى طرق علاج اعوجاج الاسنان بدون تقويم حيث أنها أصبحت تمثل الحل الأمثل والأخير لهذه المشكلة، وخاصة بالنسبة لحالات الاعوجاج الشديدة بأحد الأسنان أو بالنسبة لكبار السن والغير مستجيبين لوضع التقويم التقليدي.

كما أنه تتسم أساليب علاج اعوجاج الاسنان بدون تقويم بأنها من الطرق التجميلية اليسيرة وبين جراحات الفكين المتقدمة، ويتم تحديد طرق العلاج الأنسب تبعاً لطبيعة الحالة ومدى تقدمها.

ومن هذه الطرق جراحة الفك والتي أصبحت من الجراحات المتقدمة التي تهدف إلى تصحيح عظام الفك المنتظمة وتعديل محاذاة الأسنان، بالإضافة إلى ذلك تحسين أداء الأسنان الوظيفي.
كما أن هذه الجراحة تساهم في تحسين مظهر الوجه وجعل النصف السفلي منه أكثر تناسقاً مع ملامح الوجه. و هذه الجراحة ملائمة لمن يعانون من تشوهات متقدمة يصعب التعامل معها بواسطة تقويم الأسنان، ويشترط لها أن يتجاوز المريض سن 18 عاماً.

بالإضافة الى هذا يمكن علاج اعوجاج الأسنان عن طريق تلبيس الأسنان حيث يصنف تلبيس الأسنان ضمن عمليات تجميل الأسنان ، حيث أن هذه الطريقة تستخدم لأغراض تجميلية منها علاج اعوجاج الاسنان.

مما يعني أن عملية تلبيس الأسنان أصبحت الآن من الإجراءات التجميلية البسيطة والآمنة بمعنى أنه يمكن للجميع الخضوع له باستثناء حالات قليلة، مثل مرضى اضطرابات تخثر الدم أو من يضعون صمامات قلب صناعية.

كيفية علاج بروز الاسنان الامامية بدون تقويم

يسعى اغلب من يعاني من بروز الأسنان الامامية الى علاج هذه المشكلة لأغراض تجميلية بالإضافة الى الحصول على أسنان متساوية ومتناسقة، وغير ذلك أن الأطباء المتخصصون في طب الأسنان يؤكدون على أن أهمية علاج حالات الاعوجاج والبروز تجنبك الاضطرابات الهضمية وصحة اللثة وضرورة استقامة الأسنان ليسهل عملية تنظيف الأسنان وإزالة الرواسب عنها.

بالإضافة إلى ذلك أحيانا لا يرغب المريض باستخدام التقويم لعلاج بروز الأسنان فيبحث عن الطرق البديلة وسنقدم لكم طرق سريعة لعلاج بروز الأسنان الامامية وهي عبارة عن طريقتين وهما:

طريقة علاج بروز الأسنان باللومينير، وهذه الطريقة المعروفة باسم العدسات اللاصقة وهي واحدة من أهم طرق العناية وتقويم الأسنان في أقل وقت وبأقل تكلفة، ولا تحتاج لبرد الأسنان ومن مميزات هذه الطريقة لا تحتاج تخدير نهائي اثناء تركيب اللومينير.

طريقة علاج بروز الأسنان بالفينير وهذه الطريقة تمتاز بأنها قشرة خفيفة سمكها لا يتعدى 5 مليمترات كما أنها تناسب مع لون بشرة الإنسان ولا يتغير لونها ولن تكون بارزة عن الأسنان، كما انها تعالج الكسور وتزاحم الاسنان، وأيضاً يعالج الفراغات التي توجد بين الأسنان.

عن الكاتب

اسرار النجاح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عروض واسعار