فوائد مفيدة

الصحة تاج على رؤوس الاصحاء لا يراها إلا المرضى

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

زراعة عظام الأسنان

زراعة عظام الأسنان

زراعة عظام الأسنان هي عملية جراحية تستخدم عظام مزروعة لإصلاح وإعادة بناء العظام المريضة أو التالفة. زراعة عظام الأسنان هي خيار متاح لإصلاح العظام في أي مكان في جسمك. قد يأخذ الجراح العظم من الوركين والساقين أو الضلوع لإجراء عملية زراعة عظم الأسنان. في بعض الأحيان يستخدم الجراحون أيضا الأنسجة العظمية التي يتم التبرع بها من الجثث لإجراء عملية زراعة عظام الأسنان. وهي عملية مختلفة تمام عن عملية زراعة الاسنان للمقال التفصيلي توجه الي هذا الرابط

يتكون معظم الهيكل العظمي من مطرس عظمي وهذه هي المادة الصلبة التي تساعد على إعطاء العظام قوتها. داخل المطرس العظمي توجد خلايا عظمية حية وهذه الخلايا تعمل على بناء والحفاظ على هذا المطرس العظمي. يمكن للخلايا في هذا المطرس المساعدة في إصلاح وشفاء العظام عند الضرورة.


زراعة عظام الأسنان


عندما تكسر عظامك تبدأ عملية الشفاء في الحال طالما أن كسر العظام ليس كبيرا يمكن للخلايا العظمية أن تقوم بإصلاحه. في بعض الأحيان يؤدي الكسر إلى فقدان كبير للعظام مثلما يحدث عندما يتفتت جزء كبير من العظم. في هذه الحالات قد لا تشفى عظامك بالكامل بدون الخضوع لعملية زراعة عظام.

أثناء عملية زراعة عظام الأسنان يقوم الجراح بإدخال قطعة جديدة من العظم في المكان الذي يحتاج فيه العظم للشفاء أو الالتحام. حيث يمكن للخلايا الموجودة داخل العظم الجديد أن تغلق العظم القديم. غالبا ما يقوم الجراحين بزراعة عظام الأسنان كجزء من بعض العمليات الطبية الأخرى.

على سبيل المثال إذا كان لديك كسر سيئ في عظم الفخذ قد يقوم الجراح بإجراء عملية زراعة عظام الأسنان كجزء من الإصلاحات الضرورية الأخرى على عظامك. قد يقوم الجراح الخاص بك بإجراء شق في الورك لإزالة قطعة صغيرة من عظم الورك وذلك من أجل استخدامها في إجراء عملية زراعة عظام الأسنان. في بعض الحالات يتم استخدام مادة صناعية بطريقة مماثلة ولكن هذه ليست زراعة عظام الأسنان بالمعنى التقليدي.


لماذا أحتاج إلى زراعة عظام الأسنان؟

قد تحتاج لإجراء عملية زراعة عظام الاسنان من أجل تحسين نمو وشفاء العظام لعدد من الأسباب الطبية المختلفة. هناك بعض الحالات المحددة التي قد تتطلب إجراء عملية زراعة عظام الأسنان وتشمل:
·          الكسر الأولي الذي يشتبه به الطبيب أو الجراح الخاص بك بأنه لن يشفى دون إجراء عملية زراعة عظام الأسنان.
·         وجود كسر لم تكن قد عالجته سابقا من خلال عملية زراعة عظام الاسنان ولم يتم شفاؤه جيدا.
·         أمراض العظام مثل النخر العظمي أو السرطان.
·         جراحة دمج الفقرات في العمود الفقري والتي قد تحتاجها إذا كنت تعاني من فقرة غير مستقرة في العمود الفقري.
·         جراحة زراعة الأسنان التي قد تحتاجها إذا كنت تريد استبدال السن المفقود.
·         أجهزة مزروعة جراحيا مثل استبدال الركبة بالكامل للمساعدة في تعزيز نمو العظام حول الهيكل.
 يمكن لزراعة عظام الأسنان هذه أن توفر إطارا لنمو العظم الحي الجديد. تعتبر المناطق في الجسم مثل الوركين والركبتين والعمود الفقري مواقع شائعة لزراعة عظام الأسنان ولكنك قد تحتاج إلى زراعة عظام من أجل عظام مختلفة في جسمك.
تحدث مع مقدم الرعاية الصحية حول ما إذا كنت تريد استخدام عظم من متبرع أو عظم من مكان آخر في جسمك. إذا كنت تستخدم عظامك الخاصة فسوف يتحتم عليك إجراء جراحة إضافية لإزالة هذا العظم. ولكنك لن تحتاج إلى هذا إذا كنت تستخدم العظم متبرع به لكن العظم المتبرع به لديه بعض المخاطر الصغيرة. لذلك يجب عليك أن تتحدث مع الطبيب الخاص بك حول ما هو معقول ومناسب بالنسبة لك.

اقرا ايضا:



ما هي مخاطر زراعة عظام الأسنان؟

عملية زراعة عظام الأسنان آمنة بشكل عام كما أن لديها نسبة نجاح عالية جدا ولكن كما هو الحال مع جميع العمليات الجراحية لديها بعض المخاطر النادرة التي تشتمل عليها بالإضافة إلى الآثار الجانبية المؤقتة.
         العدوى
         النزيف
         الجلطة دموية
        تلف العصب
        مضاعفات التخدير
·         حدوث عدوى من العظم المتبرع به ولكن نادر جدا ما يحدث
هناك أيضا خطر أن عظامك قد لا تلتئم بشكل جيد حتى مع الزرع العظمي. العديد من المخاطر المحددة الخاصة بك سوف تختلف وفقا للسبب الدقيق لزراعة عظام الأسنان الخاصة بك. تشمل هذه الأسباب ما إذا كنت تستخدم الأنسجة المانحة أم لا وحالاتك الطبية الأخرى وعمرك. على سبيل المثال قد يكون الزرع العظمي من الممكن عدم شفاؤه بشكل جيد إذا كنت تدخن أو إذا كنت مصابا بداء السكري. لذلك تحدث إلى الطبيب الخاص بك حول جميع مخاوفك بما في ذلك المخاطر الأكثر شيوعا عليك.


أنواع الزرع العظمي للأسنان

يتضمن الزرع العظمي عظم يتم زراعته جراحيا أو عظم شبيه بالمادة في موقع تنكس عظم الفك. هناك عدة أنواع من الزرع العظمي يمكن استخدامها أثناء إجراء عملية زراعة عظام الأسنان بما في ذلك:
·         الزرع الذاتي: ويتم أخذ هذا الزرع من جسمك وعادة ما يؤخذ العظم من الحنك الصلب أو الذقن. على الرغم من عدم وجود خطر من الحساسية مع الزرع العظمي الذاتي فإنه يتطلب إجراء عمليتين جراحيتين. واحدة من أجل استخراج قطعة العظام المطلوبة والأخرى تكون من أجل زرعها في مكانها المناسب.
·         الزرع الخيفي: في بعض الحالات يوفر الزرع الخيفي أو النسيج المتبرع به أفضل الحلول. كثير من المرضى يفضلون هذه الطريقة لأنها تقضي على الحاجة لإجراء عملية جراحية ثانية. ومع ذلك هناك احتمال ضئيل بأن جسمك سوف يرفض المادة الجديدة.
·         الزرع الأجنبي: وهذا النوع من الزرع العظمي أقل شيوعا حيث يمكن أن يستخدم طبيبك أنسجة عظام الحيوانات. الاستخدام الأكثر شيوعا للزرع الأجنبي من أجل زراعة الأسنان يكون من عظم البقر. على عكس العظام البشرية التي تحفز تكوين العظام يعمل عظم البقر على وجه الحصر كعنصر مكاني متكلس. في الوقت المناسب سوف يحل العظم الذي تم تكوينه حديثا محل أنسجة الأبقار أثناء إعادة امتصاصها.
·         الزرع الغير عضوي: يتكون هذا الزرع من مواد صناعية والتي عادة ما يتم تصنيعها من هيدروكسيباتايت. على الرغم من أنها يمكن أن تتكون أيضا من كبريتات الكالسيوم وكربونات الكالسيوم والبوليمرات الأخرى. على الرغم من أن هذه الطريقة آمنة إلا أنها تشكل خطرا لكل من الحساسية والرفض.
يعتمد أفضل اختيار لك من أنواع الزرع العظمي على صحتك ونمط حياتك وميزانيتك وتفضيلاتك الشخصية.


كيف يمكنني الاستعداد لعملية زراعة عظام الأسنان؟

تحدث مع الطبيب الخاص بك عن كيفية التحضير لإجراء عملية زراعة عظام الأسنان. قم بسؤال الطبيب ما إذا كان ينبغي عليك التوقف عن تناول أي أدوية في وقت مبكر مثل أدوية سيولة الدم. أيضا إذا كنت مدخن حاول التوقف عن التدخين قبل إجراء العملية للمساعدة في تسريع عملية الشفاء. كما يجب عليك أن تخبر الطبيب الخاص بك عن جميع الأدوية التي تتناولها بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسبرين. أيضا أخبره عن أي تغييرات في صحتك العامة مثل ارتفاع درجة حرارتك مؤخرا.
قبل إجراء العملية قد تحتاج إلى اختبارات تصوير إضافية مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي. أيضا قد تحتاج إلى إجراء ترتيبات إضافية في وقت مبكر اعتمادا على سبب زراعة عظام الأسنان. على سبيل المثال إذا لم تتمكن من وضع وزنك على الساق بعد الجراحة فقد تحتاج إلى إعادة تنظيم ترتيبات المعيشة. بالإضافة إلى ذلك يجب ألا تأكل أو تشرب بعد منتصف الليل في الليلة التي تسبق العملية.


ماذا يحدث أثناء عملية زراعة عظام الاسنان؟

تختلف تفاصيل عملية زراعة عظام الأسنان لديك بشكل كبير وفقا لسبب العملية. من المفترض أن تسأل الطبيب الخاص بك عن تفاصيل العملية وكل الأمور التي ترغب في معرفتها. سوف يقوم جراح العظام بإجراء العملية بمساعدة فريق من المتخصصين في الرعاية الصحية. على سبيل المثال قد تتوقع:
·         سوف تخضع للتخدير للتأكد من أنك لن تشعر بأي ألم أو إزعاج أثناء العملية.
·         سوف يقوم شخص ما بمراقبة علاماتك الحيوية بعناية مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم أثناء العملية.
·         بعد تنظيف المنطقة المصابة يقوم الجراح بقطع الجلد والعضلات المحيطة بالعظم الذي سوف يحصل على الزرع العظمي.
·         في بعض الحالات يقوم الجراح أيضا بقطع مختلف من أجل أخذ الزرع العظمي من الجسم. قد يكون هذا الزرع العظمي من عظام الورك أو عظم الساق أو الضلوع. باستخدام أدوات خاصة سوف يقوم الجراح بإزالة جزء صغير من العظم لإعادة زرعه في المكان المناسب.
·         سوف يقوم الجراح بإدخال الزرع العظمي بين قطعتين من العظم تحتاجان للنمو معا. في بعض الحالات قد يقوم الجراح الخاص بك بتأمين الزرع العظمي باستخدام مسامير خاصة.
·         بعد ذلك سوف يقوم الجراح بإجراء أي إصلاحات ضرورية أخرى.
·         وأخيرا سيتم إغلاق طبقات الجلد والعضلات حول العظم المعالج جراحيا وإذا لزم الأمر حول المكان المانح الذي تم أخذ العظام منه.


ماذا يحدث بعد زراعة عظام الاسنان؟

تحدث مع الجراح حول ما يمكن أن تتوقعه بعد عملية زراعة عظام الأسنان. قد يكون لديك بعض الألم بعد العملية ولكن قد تساعد أدوية تسكين الألم في تخفيف الألم. يجب أن تكون قادرا على استئناف اتباع نظام غذائي عادي بسرعة إلى حد ما. قد تحصل على بعض الأشعة مثل الأشعة السينية وذلك للتأكد من نجاح العملية. اعتمادا على مدى الإصابة وحالاتك الطبية الأخرى قد تتمكن من العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

سوف يعطيك مقدم الرعاية الصحية تعليمات مفصلة حول كيفية تحريك المنطقة التي حصلت على الزرع العظمي. هذه التعليمات عادة تشمل الحفاظ على المنطقة ثابتة وغير متحركة لفترة من الوقت وهذا قد يتطلب جبيرة أو دعامة. قد تحتاج أيضا إلى تجنب وضع الوزن على المنطقة المزروعة وقد تحتاج إلى علاج طبيعي لاستعادة القوة والمرونة لعضلاتك.
قد تحتاج إلى تناول أدوية لمنع تجلط الدم مثل أدوية سيولة الدم لفترة قصيرة بعد عملية زراعة عظام الأسنان. قد يرغب الجراح في عدم تناولك لبعض الأدوية بدون وصفة طبية لتسكين الألم لأن بعض هذه الأدوية يمكن أن يتعارض مع شفاء العظام. قد ينصحك الطبيب الخاص بك بتناول غذاء يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د حتى تشفي عظامك. إذا كنت تدخن قد ينصحك أيضا الطبيب بالتوقف عن التدخين لأن ذلك قد يتعارض ويعيق عملية شفاء العظام.

قد يكون لديك بعض السائل يرتشح من الشق الجراحي هذا امر طبيعي ولكن دع الطبيب يعرف ما إذا كان الارتشاح شديد. كذلك دعه يعرف ما إذا كان الجرح قد زاد من احمرار أو تورم أو إذا كان لديك ألم شديد أو فقدان الإحساس أو ارتفاع درجة الحرارة أو قشعريرة.

تأكد من الحفاظ على جميع مواعيد المتابعة مع الطبيب فإنك قد تحتاج إلى إزالة الغرز أو الدبابيس بعد أسبوع أو أكثر من عملية زراعة عظام الأسنان. بالإضافة إلى أن الطبيب قد يرغب في إجراء مجموعة متتالية من الأشعة السينية لمعرفة مدى شفاء عظامك. اتبع جميع تعليمات الطبيب الخاص بك بعناية من أجل الحصول على أفضل إمكانية في الشفاء التام.
Bottom of Form




عن الكاتب

اسرار النجاح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فوائد مفيدة