علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون و اهم التحذيرات
عروض واسعار

عروض واسعار وكل ما يخص علاج وتجميل الاسنان

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون و اهم التحذيرات

علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون و اهم التحذيرات

يكتبها: نجمة الصبح
توارثت امهاتنا طرق كثيرة لعلاج انسداد الانف عند الرضع واشهرها العلاج بزيت الزيتون، فلطالما شهدنا الكثير من الامهات يقمن بفتح الانسداد بهذه الطريقة ظنا منهن انها طريقة ناجحة ومفيدة لكن لم يتكلم احد عن التحذيرات التي تتعلق بهذا الموضوع.

وكون شجرة الزيتون مباركة وقد تم ذكرها في القران الكريم تشدد بعض الامهات على استعمال الزيت لعلاج انسداد انف الرضيع ، ونحن نعلم ان لزيت الزيتون فوائد جمة تكاد لا تحصر، فهو ينفع لصحة البشرة والشعر للاستعمال الخارجي، عدا فوائده الكثيرة لصحة الجسم واولها خفض الكوليسترول الضار ورفع الكولسترول الجيد .

لكن كما يقول المثل : كل شيء زاد عن حده انقلب الى ضده ..
فعلى الرغم من الفوائد الكثيرة والتي سنستعرضها لاحقا ، إلا أنها لا تفيد في علاج انسداد الانف عند الرضع ، هذه المعلومة من المهم ان تقوم امهاتنا بتصحيحها وعدم القيام بها مجددا لأطفالهم الصغار لنتابع المقال :


علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون


اقرأ ايضا : علاج التهاب القصبات الهوائية بالاعشاب


فوائد زيت الزيتون العلاجية

تزخر موائدنا العربية بزيت الزيتون في موائد الفطور او في الغداء على السلطات والمأكولات الشهية لذلك ليس من الضروري ارفاقه بشكل خاص إلا في حال الشكوى من مرض ما.
يحتوي زيت الزيتون على الكثير من العناصر الغذائية المهمة خصوصا الدهون غير المشبعة ، فهو يحمي من الاصابة بأمراض الكبد ويستخدم لعلاج الامساك ، زيت الزيتون يساعد في حماية بطانة المعدة ويخفف من تهيج الكولون.

ومن الناحية الجمالية يمنح البشرة كل ما تحتاجها من فيتامينات ، تساعد على تحفيز الكولاجين وهو يعد من افضل مغذيات البشرة على الاطلاق ، وذلك لأن تركيبته الزيتية تعتبر الاقرب الى تركيبة الزيوت المتواجدة على البشرة افضل من كل انواع الزيوت الموجودة ، و أولئك المواظبون على استعمال زيت الزيتون يعرفون فوائدها السحرية على البشرة وخصوصا الوجه.

يستعمل ايضا كحمام زيتي للشعر قبل الاستحمام ، بالمواظبة على استعماله اسبوعيا يقوم زيت الزيتون بمعالجة الشعر الناشف والمتكسر ، ويمده بالرطوبة اللازمة لتغذيته ، ويعطيه مظهر صحي وحيوي ، لكن من الضروري ان ننتبه الى عدم وضعه قبل تسبيل الشعر لكي لا يحترق الشعر .

يستخدم ايضا للآلام المفصلية او آلام الاوتار و تشنج الرقبة ، وقد استخدم اجدادنا هذه الوصفة كثيرا ، وهي عبارة عن تدفئة زيت الزيتون على النار بحيث يكون ساخن لكنه لا يحرق البشرة ثم وضعه على المنطقة المصابة وتدليكها جيدا الى ان تمتص البشرة الزيت ، ثم تغطية المنطقة المصابة جيدا وتدفئتها ، تكرر العملية يوميا لزوال الألم.

تحذيرات من استخدام زيت الزيتون لعلاج انسداد انف الرضيع

للأسف ليس كل ما تناقلته امهاتنا عن جداتنا يكون مفيدا ، فالحقيقة بالنسبة لاستخدام زيت الزيتون لعلاج انسداد انف الطفل الرضيع هي تجارب علمية اجراها باحثون اثبتوا ان كل ما شاع في الماضي لا يستند الى العلم ابدا بالعكس تماما.


فلقد حذر العلماء من هذه الطريقة فزيت الزيتون غير مناسب اطلاقا لأن يحقن في الانف وخصوصا الاطفال الصغار ، لأنه يمكن ان يدخل الى جهازه التنفسي كونه صغير ولا يستطيع ان يتحكم بنفسه فيؤدي الى الاختناق لا سمح الله  ، ويمكن ان يتسرب الى الجهاز الهضمي لدى الطفل الرضيع وهذا خطير ايضا لأن الرضيع وخصوصا في الاشهر الاولى لا يسمح له إلا بتناول الحليب ودخول الزيت الى جسمه سيؤذي الكبد الذي لا يستطيع هضم الدهون ، لعدم اكتمال وظائف جسمه في هذا العمر.

كما ان الزيت يعمل طبقة واقية للأغشية المخاطية وهي لا تنظف بل تكسبها طبقة غريبة جديدة والطفل بحاجة لإزالة الانسداد وليس لزيادة الانسداد ، لذلك يفضل عدم اتباع هذه الطريقة بتاتا لأن لا فائدة منها ، ويستطيع الاهل اتباع طرق اخرى اكثر ملائمة للطفل الرضيع ولا خطورة لها على صحته.

اقرأ ايضا : علاج آلام الركبة بزيت الزيتون

وصفات بديلة لعلاج انسداد الانف عند الرضع

ينصح الاطباء بوصفات اخرى مفيدة بديلة عن زيت الزيتون لعلاج انسداد الانف ونتيجتها اكثر ضمانا وفعالية ، ومنها التبخير في حال كان الانسداد خفيفا ، اما في حال كان الانسداد يؤثر على تنفس الطفل فباستطاعة الام استخدام محلول ملحي مخصص للاطفال ، ولا يفضل ان يعمل في المنزل رغم بساطة الموضوع  نظرا لان الام لا تعرف نسبة الملح التي يجب ان تضعها ، لكن يوجد في الصيدليات محاليل ملحية معقمة خاصة وهي لا تؤذي ابدا تكون على شكل قطارات تنقطها الام في انف طفلها .

والطريقة المناسبة هي ان تضعي الطفل على ظهره ثم تميلي رأسه قليلا للخلف ، ثم ضعي 3 نقط من المحلول في فتحات انفه ، ويمكن بعد هذه العملية ان يحاول الطفل ان يعطس فيعد ذلك تليين للأغشية و يصاحب العطاس تنظيف جيد لفتحات الانف المسدودة ، وتكررين العملية كلما احتقن انف طفلك ، بهذه الطريقة البسيطة والاكثر نظافة من الزيت تستطيعين التخلص من احتقان انفه الصغير .

من المهم الحرص على تدفئة الطفل بشكل دائم لكي يتخلص الطفل من انسداد الانف المرافق للزكام عادة ، 
الموضوع ابسط مما تتوقعين  و طفلك امانة في يداك ، احرصي على الانتباه لكل ما هو مفيد له ، كلنا نحب ان نتمثل بأمهاتنا وجداتنا لكن ليس على حساب اطفالنا دون ان ندري .

 نرجو ان تكون جميع الامهات قد انتبهت لاهم التحذيرات في علاج انسداد الانف عند الرضع المتعلقة بزيت الزيتون أو اي مادة اخرى غير مناسبة ..

عن الكاتب

اسرار النجاح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عروض واسعار