فوائد مفيدة فوائد مفيدة
random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

التهاب القولون التقرحي هل هو خطير

التهاب القولون التقرحي هل هو خطير 


هل التهاب القولون التقرحي خطير ، وهل يمكن علاجها بسهولة.... وماهي القولون التقرحي ....مجموعة اسئلة يهم كل مصاب بمرض التهاب القولون ، التهاب القولون التقرحي عبارة عن احد انواع  الالتهابات داخل القولون.

التهاب القولون التقرحي هل هو خطير
التهاب القولون التقرحي هل هو خطير


وسمي بالقولون التقرح لانه يحدث تقرحات في الجدار الداخلي المبطن للقولون وينتج عنه نزيف نتيجة وجود بقع ملتهبة داخل القولون ، وهي مرض خطير يستدعي العلاج الفوري ، ويمكن ان يحدث مشاكل اخرى للجسم . لذلك يجب توخي الحذر ما أن يظهر أعراضها.



أعراض التهاب القولون التقرحي

من ابرز اعراض التهاب القولون التقرحي هو الاسهال المصاحب بنزول الدم ويؤدي هذا الى مشاكل خطيرة منها فقدان السوائل وتنزيل الوزن، وكذلك من اعراضها حدوث غازات البطن وانتفاخات ، والاصابة بفقدان الشهية ، وقد ينتج عن النزيف الاصابة بفقر الدم وضعف عام في الجسم ، والآم في المعدة على شكل حرقة.


وهناك اعراض اخرى متعلقة بالجهاز العصبي قد تظهر عند بعض الاشخاص وقد لا تظهر عند الاخرى حسب شدة الحالة وعمر الشخص منها الآم في المفاصل ، وبالنسبة للأطفال قد يحدث تأخر في النمو ، ويشعر المصاب بالتعب والارهاق المستمر والحمى احيانا ، كما انه يمكن ان يصاب المرء بالتهابات جلدية.


أسباب التهاب القولون التقرحي

يعتقد الأطباء ان سبب الاصابة بالتهاب القولون التقرحي يعود الى  أن الجهاز المناعيّ يستجيب لتأثير فيروسي أو جرثومي معين يؤدي إلى التهاب جدار القولون وحين يهاجم الجهاز المناعي جدار الأمعاء فإنه يمكن أن يسبب فيه التهاباً خطيرا وتورما وتلفاً وتقيحاً.

وهناك اسباب اخرى ما يتعلق بالنظام الغذائي الغير متوازن من حيث الفيتامينات والاملاح والالياف ، حيث وجد ان الغذاء الغني بالالياف يقي من الاصابة ، وحيث تغيرت عادات الغذاء و نوع الطعام في الوقت الحالي، ما يشك الى ان للغذاء ايضاً دور في الاصابة.
وحسب اعتقادي فإن اكثر العوامل تأثيراً على القولون هو الضغط والقلق النفسي.



هل التهاب القولون التقرحي مشكلة خطيرة

نعم التهاب القولون التقرحي من الامراض الخطيرة لانه يؤدي الى مشاكل اخرى ايضا منها ، النزيف والاسهال الشديد والذي يؤدي بدوره الى حدوث الجفاف ، وقد يستدعي اجراء العملية الجراحية ، كما انه تكمن خطورة المرض انه ربما يؤدي الى الاصابة بهشاشة العظام لو استمر لفترة طويلة دون علاج .
وفي حالات متأخرة اخرى تظهر خطورة المرض في أنه ربما يسبب مشاكل في الكلى والكبد ايضاً.


علاج التهاب القولون التقرحي بالاعشاب


يعتبر علاج القولون التقرحي بالتغذية والاعشاب من اكثر الطرق اماناً على مريض القولون، لكونه مواد طبيعية ووصفات و خلطات عشبية ، لا يحتوى على أي مادة كيمياوية مضرة للمريض .

ومن الاعشاب التي اثبتت دورها في تهدئة وعلاج القولون التقرحي هو كل من عشبة الهندباء وعرق السوس ، حيث يستفاد من جذورهما ، يجفف ثم يسحق ، والاهم من ذلك يجب اضافتهما الى كمية من الماء وفي اناء مغلق لمدة ساعة، لكي يذوب المواد الفعالة فيها ويصل الى القولون بسهولة .

كما ثبتت دور زيت الزيتون العظيم والمبارك في علاج القولون ، يفضل تناولها باستمرار لمن هو مصاب بالتهاب القولون التقرحي.



نصائح للمصابين بتقرحات القولون

– تقليل  شرب المهدئات مثل الشاي و القهوة والابتعاد نهائيا عن المشروبات الكحولية.
– الابتعاد عن المشروبات الغازية.
– تجنب التدخين لأنه يضر بصحة القولون.
– عدم تناول الوجبات السريعة والاستعانة بدلا منها بوجبات خفيفة وطبيعية.
– عدم الإكثار من وضع البهارات الحارة على الأطعمة.

عن الكاتب

اسرار النجاح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فوائد مفيدة