آخر الأخبار

جاري التحميل ...

جهاز تقويم الفك السفلي للأطفال

جهاز تقويم الفك السفلي للأطفال

نتعرف على جهاز تقويم الفك السفلي للأطفال و كيفية علاج الفك السفلي المتراجع بدون عملية، حيث يعتبر جهاز تعديل الفك السفلي واحد من أفضل الأجهزة الوظيفية لتقويم الفك، وعلاج جميع التشوهات الموجودة وتغيير الوظيفة الخاصة بعضلات الفك وتصحيح كافة تشوهات العظام، وذلك بتشكيل ضغط على العضلات تحفيز نموها وحركة الفك إلى الأمام.

 

جهاز تقويم الفك السفلي للأطفال


جهاز تعديل الفك السفلي

قبل أن نتناول كل مايخص جهاز تعديل الفك السفلي نتعرف أولا على مشكلة تقدم الفك السفلي وهي مشكلة شائعة بنسبة تصل إلى 5% في العالم.


قد يهمك: تجربتي مع جهاز تقويم الفك العلوي

 

ولا تفرق بين كبير وصغير والعرض الرئيسي لهذه المشكلة هو تقدم وبروز الفك السفلي بشكل ملحوظ عن الفك العلوي حيث ينتج عن ذلك العديد من المشاكل الصحية خاصة عند إطباق الأسنان فتجد الفك العلوي لا يتطابق مع السفلي، بالإضافة إلى عدم القدرة على المضغ بصورة صحيحة هذا بالإضافة إلى تشوه المظهر الجمالي للأسنان.

 

لذا ظهرت أهمية جهاز تعديل الفك السفلي وهو جهاز يتم تركيبه لمدة 24 ساعة ويتم تثبيته على تقويم الأسنان الثابت.

 

ويتحرك بمرونة كاملة لتصحيح حركة الأطباق، ويتم تركيبه مرة واحدة فقط ولا يحتاج المريض للذهاب إلى عيادة الطبيب بعد تركيبه ولا يشعر المريض بأي مضايقة وتستغرق فترة العلاج من أربعة أشهر إلى عام كامل.

 

 

علاج الفك السفلي المتراجع بدون عملية

قد يظن البعض أن الجراحة هي الحل الوحيد لعلاج الفك السفلي المتراجع وهذا الاعتقاد خاطئ، فيمكن علاج الفك السفلي المتراجع بدون عملية نظرا لما تحتويه العمليات الجراحية من مخاطر سواء النزيف أو التخدير أو غيرها من المشاكل.

 

إلا أن هناك طريقة تقليدية ولكنها فعالة في علاج الفك السفلي المتراجع وهناك طريقتين لتقويم الفك:

 

 الأول وهو تقويم الفك الخارجي وهو مناسب للأطفال اقل من 12 سنه وهو عبارة عن أحزمة لربطها في الرأس يتم عن طريقها تثبيت الجهاز ويتم من خلالها شد الفك.

والطريقة الثانية وهو التقويم الثابت غير مناسب للأطفال ويتم تركيبه لفترة حتى يعود الفك لوضعه الطبيعي.

 

 

علاج تراجع الفك السفلي عند الأطفال

تراجع الفك السفلي عند الأطفال يسبب آلاما مبرحة للأطفال خاصة عند تناول الطعام وعند النطق والذي يحتاج إلى تدخل سريع لتخفيف هذه المعاناة وتستلزم التدخل سواء بالطرق التقليدية وأحيانا بالجراحة ويمكن علاج تراجع الفك السفلي عند الأطفال بطرق متعدد منها:

 

عن طريق التقويم ولكن هناك شروط لعمل التقويم ألا تكون درجة تراجع الفك كبيرة أما في حالة زيادة التراجع يكون الحل الجراحي هو الحل الوحيد ويتم ذلك عن طريق قص الأجزاء الزائدة من الفك أو زيادة طول الفك عن طريق تركيب جهاز "اكسبندر" يستخدم لشد عظام الفك.

 

 

علاج الفك السفلي المتقدم بدون عملية

علاج الفك السفلي المتقدم بدون عملية يتم فقط في حالة كون التقدم في الفك السفلي ليس كبيرا بما لايتجاوز 4 درجات.

 

وهنا يكون الحل عن طريق تقويم الفكين بأكثر من طريقة والتي تهدف إلى إصلاح هذه التشوهات في الفكين بطريقة سهله وأسهل بكثير من العمليات الجراحية والتي وإن كانت نتائجها جيدة جدا، إلا أن هناك العديد من المخاطر التي قد تحدث جراء هذه العملية ومن أشهرها تهتك الأنسجة أو النزيف.

 

 

بروز الفك السفلي وعلاجه بالتقويم

بروز الفك السفلي وعلاجه بالتقويم ينجح في الكثير من الحالات والمتحكم في ذلك هو طبيب الأسنان وعن طريق عمل خاشعات متقدمة على الأسنان والفكين وحساب درجة البروز ومعرفة الخلل في أي فك تحديدا.

 

وفي حالة التشخيص يكون البروز بسيطا يكون الحل الأفضل هو تقويم الفكين للتخلص من المخاوف المتعلقة للجراحة في الجراحة تعتبر إجراء معقد وينطوي على العديد من المخاطر سواء التخدير أو اللثة أو الأنسجة وعظام الفكين بينا التقويم لا يحتوي على أية مخاطر.

 

 

جهاز تقويم الفك السفلي للأطفال

جهاز تقويم الفك السفلي للأطفال يعرف أيضا باسم حزام الرأس، ويستخدم للأطفال وهو عبارة عن نوع من أنواع التقويم.

وفيه يتم ربط الجهاز بمقدمة الرأس مع وضع رباط أو أشرطة حول الرأس أو العنق بهدف تصحيح الفكين، ويفضل استخدامه في الأطفال في طور نمو الفكين، ويتم استخدامه عادة في الحالات المتقدمة ويمتاز بكونه لا يتم تثبيته داخل الفم.

 


بروز الفك السفلي وعلاجه طبيعيا

قد يتساءل البعض عن بروز الفك السفلي وعلاجه طبيعيا وفي الحقيقة لا يمكن علاج بروز الفك السفلي جراحيا فهناك طريقتين لا ثالث لهما.

 

الطريقة الأولى عن طريق التقويم وان كان يفضل أن يكون في مرحلة عمرية أصغر في الغالب من 7 - 10 سنوات أما في حالة زيادة السن عن ذلك وفي حالات البروز المتقدمة يصبح الحل الجراحي هو الملاذ الوحيد.

 

خاصة في حالة وجود آلام مبرحة عند الحديث أو إطباق الأسنان أو عند تناول الطعام أو في حالة حدوث مشاكل تنفسية ويتم أولا عن طريق عمل تقويم قبل وبعد العملية وفي حالة البروز يتم قص جزء من الفك حتى يعود الفك إلى وضعه الطبيعي.

 

ويفضل أن يتم إجراء الجراحة عن طريق طبيب أسنان متخصص في مثل هذا النوع من العمليات ويفضل أن يكون الطبيب متخصص في تجميل الأسنان.


عن الكاتب

اسرار النجاح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عروض واسعار