كيف تعتني بـأسنانك ؟

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف تعتني بـأسنانك ؟

كيف تعتني بـأسنانك؟ 

الأسنان هي أجزاء صغيرة الحجم، تكون على هيئة تراكيب شبه عظمية، وتوجد في الفم، ويمتلكها بالإضافة إلى الإنسان، عدد كبير من الحيوانات وبالتحديد الثدييات، وتعدّ الأسنان من الأجزاء المهمة جداً، فهي تمنح للإنسان الشكل والمظهر الجميل، والابتسامة الجذابة.


كما أنّ لها دورٌ في تقسيم الطعام ومضغه، ممّا يسهل عملية الهضم، وتساهم أيضاً على النطق، حيث تساهم في نطق الحروف بطريقة سليمة، ويولد الإنسان دون أسنان، وتبدأ بالظهور بعد عمرٍ محدد، وتنقسم إلى قسمين، أسنان لبنية، و أسنان دائمة.

 

خدمات الأسنان في افضل عيادة اسنان في السعودية لدى مركز رام الطبي:


 

زراعة الاسنان:

تهدف زراعة اسنان الفم في مركز رام الطبي الى غرس زرعات معدنية جديدة مكان الاسنان من خلال القيام بتغيير الأسنان التالفة، أو لتعويض الأسنان المفقودة، وذلك بسبب أمراض تؤدي إلي تلف الأسنان المتقدم.

يتم تثبيت الزرعات في الفك، وتستعمل لتكوين قاعدة قوية لبناء هيكل فوق السن من خلال القيام بوضع تاج، أو مبنى بديل آخر للسن من أجل إعادة بناء تجويف الفم.

● تتم أغلب عمليات زراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي فقط، على الرغم من أنه يمكن أيضا أن يتم إجراء زرع الأسنان تحت تأثير التخدير العام.

● قبل زراعة الأسنان ، يُتطلب من المريض القيام بإجراء فحص تصوير للأسنان، وعادة يًطلب إجراء صورة خاصة (صورة أشعة بانوراما للأسنان) أو حتى فحص التصوير المقطعي المحوسب .

● يُتطلب من الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في تجمد الدم، إجراء فحوصات لوظائف تجمد الدم قبل العملية، لأنهم أكثر الأشخاص عُرضة للإصابة بنزيف.

● من أجل الحصول على أفضل النتائج من الناحية التجميلية، عادة يفضل القيام بسلسلة من الاختبارات الأولية، لبناء مبنى سن ذو لون ملمس مشابه قدر الإمكان للأسنان الأصلية.

●يتم تخدير المريض من خلال حقنه بمخدر موضعي في منطقة دواعم السن، (في بعض الأوقات هناك حاجة بتوسيع نطاق التخدير، وفقاً لمكان الغرسات).

 

تقويم الأسنان:

تقويم الأسنان هو عبارة عن نوع خاص من الأدوات التي يستعملها أطباء الأسنان لأسباب تجميلية وطبية كثيرة. وهذه أهم الأهداف التي يستخدم تقويم الأسنان لتحقيقها:

 

● تحريك الأسنان من مكانها بصورة تدريجية، والحصول على ابتسامة تصطف فيها الأسنان بصورة منتظمة.

● تجميل إطباق الفكين وإطباق أسنان الفك العلوي والفك السفلي على بعضهما.

● توسعة الفكين أو إرجاع الأسنان الأمامية الظاهرة إلى الخلف.

 

أنواع تقويم الأسنان

إذا كنت تريد القيام بتقويم الأسنان أو إذا كنت بصدد تركيب تقويم أسنان لطفلك، فيقوم مركز رام بتقديم  قائمة بأنواع تقويم الأسنان التي تتمكن القيام بالاختيار من بينهم وفقا للحالة وبالاتفاق مع طبيب الأسنان:

 

1- تقويم الأسنان المعدني التقليدي

يعد هذا النوع من تقويم الأسنان النوع الأكثر انتشارا، ويكون التقويم هنا مصنوعاً من المعدن بالكامل.

2- تقويم الأسنان الخزفي

يتميز هذا النوع بأن حمالات التقويم التي يتم القيام بإلصاقها بالسن تكون مصنوعة من مادة خزفية فاتحة اللون، أو حتى تتخذ لون الأسنان، وتكون الأسلاك المستعملة عادة معدنية أو مصنوعة من مادة معينة فاتحة اللون.

3- تقويم الأسنان الداخلي

يفضلها البعض لأنها تكون غير مرئية تماماً خلف اسنان الفم.

هنا يتم إلصاق حمالات التقويم بالجانب الداخلي من السن وغير مرئي للعيان، وكذلك السلك يتم القيام بتمريره عن طريق هذه الحمالات من الجهة الخلفية للأسنان.

4- تقويم الأسنان الشفاف

يتكون هذا النوع من قالب شفاف كامل يتم القيام بتصميمه خصيصاً لأسنان المريض، ويتم القيام بتغييره كل أسبوعين.

وتقريباً تحتاج رحلة التقويم الكاملة هنا ما يقارب 18-30 قالباً متنوعا يتم القيام بتغييرها كل عدة أسابيع مع تغير المسافات بين الأسنان وتغير الإطباق مع تحرك الأسنان من مكانها.

 

 

تبييض الأسنان:

● تبييض الأسنان هو علاج لتفتيح لونها والذي يساهم في التعامل مع البقع التي تقوم بالبروز على الأسنان و التغيرات في لون الأسنان.

● تسمى الطبقة الخارجية للسن المينا. تتجمع كل يوم على المينا طبقة رقيقة تقوم بامتصاص البقع. في مينا الأسنان توجد شقوق تتمكن إستيعاب البقع.

● لا يعد تبييض الأسنان علاجاً يكفي أن يتم القيام بإجرائه مرة واحدة، إذ ولكي يبقى اللون الفاتح، يجب المداومة على العلاج من حين لآخر.

● قبل علاج تبييض الأسنان يجب أن تقوم بعلاج تسوس الأسنان، وذلك لأن المحلول المبيض يمكن أن يصل من خلال المناطق المتضررة إلى الأجزاء الداخلية من الأسنان.

● يقوم اختصاصي حفظ صحة الأسنان بتجهيز قوالب للمريض تحتوي على جل (هلام) مبيّض، يتوافق تماماً مع أسنانه.

 

 

تقنيات تبييض الأسنان

 تبييض الأسنان بالليزر: يعد تبييض الأسنان بالليزر هو المرحلة المتطورة فى عالم تبييض الأسنان حتى وقت قريب، والذى  يعد حلاً مثالياً لذوي الأسنان الحساسة الذين يعانون من آلام  التبييض بالوسائل التقليدية القديمة.

 

فقد كان تبييض الأسنان فى  بداياته يتوجب وضع قالب التبييض على الأسنان والذى يحتوى على مادة الهيدروجين بيروكسايد (بالإنجليزي: Hydrogen Peroxide)، لكن مع ظهور أسلوب الليزر أصبح من السهل التعامل مع المراحل العمرية المتنوعة، لأن الليزر لا يتسبب فى تسخين السن وبالتالي لا يقوم  المريض بالشعور بالألم أو حساسية الأسنان.

 

 

حشو الأسنان

هي طريقة نتمكن بها من سد فراغات الأسنان الناجمة عن التسوس، وبها نسترجع شكل الاسنان المتكامل، ونستعيد إمكانية الأسنان على القيام بوظيفتها على أكمل وجه. يفحص طبيب الأسنان الأجزاء المتحللة من السن، ويتخلص منها، وينظف الأسنان جيداً من الجير المتجمع، ثم يقوم بسد هذه الفراغات بمادة حشوات الأسنان.

لا تساهم حشوات الأسنان على اعادة بناء الأسنان واسترجاع مظهرها الجذاب فقط، بل تلعب دوراً في مواجهة البكتيريا، حيث تملئ الحشوة المناطق التي كانت تعيش بها مستعمرات البكتيريا المسببة للتسوس والتفتت.

 

 

أنواع حشو الأسنان

هناك خمسة أنواع من المواد المنتشرة الاستعمال للقيام بسد الفراغ الموجود في السن، تتمثل فيما يلي:

1. الحشو الملغمي الفضي

لا تحتوي حشوة الملغم الفضي (Silver amalgam fillings) على الفضة فحسب، بل تتكون خليط من المعادن، تتمثل في 50 % من الفضة، والقصدير، والزنك والنحاس، و50% من الزئبق.

يعد هذا النوع منتشر الاستعمال، فهو قوي ودائم، لكنه ليس مرضيًا من الناحية الجمالية، كما من الممكن أن تتوسع المادة  أو تتكمش بمرور الوقت، الأمر الذي قد يتسبب في كسر السن.

2. الحشو السيراميكي

تحتوي حشوة السيراميك على مادة الخزف، وهي صلبة وجذابة من الناحية الجمالية، وأكثر مكافحة للتسوس والتفتت.

3. الحشو المركب

تعتبر من أكثر الحشوات استعمالا، بسبب تقارب لونها من لون الأسنان وأكثر جمالًا من غيرها من الحشوات، مصنوعة من مادة راتينج وبلاستيك، ثم يتم القيام بتجفيفها بضوء المعالجة الأزرق.

لكن لا تبقى الحشوات المركبة لفترات طويلة، قد تحتاج إلى تغييرها كل خمس أو عشر سنوات.

4. الحشو الزجاجي

تصنع حشوات الزجاج من الأكريليك، وهو نوع خاص من الزجاج جيدًا  للأطفال  الذين ما زالت أسنانهم تتغير، فهي تساعد في إطلاق الفلوريد، الذي يقى من الإصابة بتسوس الأسنان.

لكن لا تتشابه هذه الحشوة مع لون الأسنان، كما أنها لا تبقى لسنوات طويلة، فسرعان ما تتفتت ويحدث بها ثقوب.

5. الحشو الذهبي

تعد حشوات الذهب ذات تكلفة عالية جدا، لذا فهي غير منتشرة الاستعمال، لكنها تبقى لفترات طويلة قد تتخطى العشرين عامًا، دون أن تتفتت.

 

 

علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الأسنان

عندما تبدأ في الإحساس بالألم حول السن المحشو من فترة طويلة، فهذا يعني أنه يجب عليك زيارة افضل مستوصف اسنان لإصلاح المشكلة، أو القيام بتغيير الحشوة.

 

إليك هذه العلامات التي سوف تعلمك بأنك قد تحتاج إلى استبدال حشوة أسنانك:

1- الثقوب في سنك: إذا وجدت ثقوب في سنك، فهذا يعني أن حشوة أسنانك لم تعد قادرة على تقديم التعزيز.

2- ألم في الأسنان: عندما تحس بألم حاد حول منطقة السن المحشو، فقد تكون علامة على وجود ثقب جديد داخل السن.

3- فراغات في حشوة السن: عندما تقوم بتناول الطعام قد تشعر بأن الطعام أصبح يخترق مادة الحشوة، قد يؤدي هذا إلى كثافة فراغات السن على المدى الطويل.

عن الكاتب

اسرار النجاح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عروض واسعار