فوائد مفيدة

موقع يهتم بكل جديد ومفيد في عالم التغذية والعلاج بالاعشاب

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

6 معلومات حول زراعة الاسنان وخطورتها

6 معلومات حول زراعة الاسنان وخطورتها

زراعة الأسنان هي الحل الدائم لاستبدال اسنان المرضى الذين لديهم أسنان مفقودة أو تالفة ولا يمكن علاجها بطرق اخرى، حيث اصبحت زراعة الاسنان واحدة من اكثر الخيارات شعبية، نظرا لمعدل نجاحها العالي كما ان الاسنان المزروعة تشبه الاسنان الطبيعية وهنا لابد من معرفة الامور التالية قبل الخوض في العملية.


زراعة الاسنان


خطوات زراعة الاسنان

تمر عملية زراعة الاسنان بمجموعة من الخطوات والمراحل وعلى شكل جلسات احياناً تكون متباعدة، حيث بعض هذه المراحل يحتاج الى شفاء اللثة او اندماج الجذر مع العظام او اندماج العظام مع بعضها اثناء ترقيع العظام.
1- فحص الأسنان: قبل البدء بإجراء عملية الزرع، سيحتاج طبيب الاسنان إلى التأكد من صحة الأسنان واللثة والفم بشكل عام وعظام الفك لتحديد أهليتك لزراعة الأسنان من عدمه. و في بعض الحالات، قد يُطلب منك الخضوع لإجراءات إضافية مثل ترقيع العظام أو إزالة الأسنان التالفة قبل بالعملية.
2- تحضير عظم الفك: قبل إجراء زراعة الأسنان، سيحتاج طبيب الاسنان إلى إعداد عظم الفك والمنطقة المحيطة لإجراء عملية الزرع.
3- وضع مسمار التيتانيوم: المرحلة الأولى من عملية زراعة الأسنان هو وضع مسمار التيتانيوم في عظم الفك. وبمجرد وضعه يطلب من المريض الاستراحة لمدة من شهرين الى ثلاثة أشهر للشفاء التام واندماج البرغي المعدني مع العظام، خلال هذا الوقت،  سوف ينمو عظم الفك ويندمج حول الزرع السني وتصبح وكأنه جزء من العظام.
4- وضع الدعامة: بعد الانتهاء من فترة الشفاء، سوف يتم كشف الغرسة جراحيا وسيتم ربط دعامة مسمار التيتانيوم. بمجرد أن يلتئم النسيج المحيط بالدعامة (وهذا يستغرق عادة حوالي أسبوعين) .
5- قاعدة التاج: سيتم تثبيت التاج الأسنان على دعامة لاستكمال عملية الزرع.
6- تثبيت التاج: وهي اخر مرحلة حيث يتم تركيب التاج وملاحظة قياسه مع الاسنان المجاورة من حيث ارتفاعه وعرضه.


المواد والادوات المستخدمة في زراعة الأسنان

يتم عملية زراعة الاسنان حسب حاجة الشخص ويختلف من شخص لآخر ، ويمكن أن يتراوح ذلك بين استبدال سن واحد إلى طقم أسنان كامل مدعوم بالزرعات السنية، والادوات التي يحتاجها طبيب الاسنان ادوات ثقب مكان السن لتثبيت جذر السن، وادوات تثبيت السن الصناعي في مكانه، وادوات قياس ابعاد السن وشكله وارتفاعه مقارنة مع الاسنان المجاورة، ويمكن اختصارها بما يلي:  
1- أداة تثبيت الجذر الصناعي: وظيفتها تثبيت الجذر التي تصنع من معدن التيتانيوم الشديد المقاومة والتي تندمج مع عظام الفك دون ان يترك اثاراً سلبية في المستقبل.
2- دعامة: الدعامة عبارة عن مكون معدني ملحقة يتم تثبيته على الجذر عادة لا يرتفع عن اللثة كثيراً.
3- قاعدة التاج: ويتم تثبيته على  الدعامة التي يشكل قاعدة لتثبيت التاج عليه.
4- التاج: هو غطاء على شكل أسنان يصنع من السيراميك او الخزف المدمج مع المعدن بحيث تكون شديدة المقاومة ويشبه الاسنان الطبيعية من حيث الشكل واللون ويتم تثبيته على قاعدة، وعادة هذه هي المراحل النهائية من إجراء الزرع.


مدة زراعة الأسنان

بما ان زراعة الاسنان هي عملية ومراحل وخطوات، وطبيب الاسنان لا يستطيع تسريعها وتقليل المدة اللازمة للعملية، كما ان المراحل متسلسلة، احدهما يتبع الاخر، وهناك مراحل مثل تثبيت القاعدة الاولى للسن يحتاج الى ثلاثة اشهر للشفاء التام والاندماج مع العظم، لكن التثبيت لوحده يكون في جلسة واحدة خلال ساعة او ساعتين على اكثر تقدير.
نقول باختصار انك ستحتاج الى من اربعة جلسات الى ستة، ويختلف عدد الجلسات قليلا بين شخص واخر، وحسب خطة طبيب الاسنان، اما مجمل الفترة الزمنية فيستغرق بين 4-6 اشهر.


علامات تدل على فشل زراعة الأسنان

توجد بعض الأعراض التي تدل على أن عملية زرع الأسنان أدت إلى الفشل لذلك سنقوم بعرضها بالتفصيل أمامكم، لكي تكون على علم بها، في حال ظهر احدهما:
1- إذا قمت بعملية زراعة الأسنان وفوجئت بأن حدث لديك التهاب قوى في اللثة، فأنت في ذلك الحين تعرضت لعملية زرع أسنان خاطئة أدت به إلى الفشل.
2- ورم اللثة لأكثر من ثلاثة ايام يدل على ان الزرعة لم تندمج مع العظام وحدثت مشكلة.
3- نزيف قوي باللثة بعد العلمية احيانا يستمر لبضع ساعات، وتصاعد الألم يدل على ان هناك مشكلة كبيرة جًدا.
4- عندما تصبح اللثة ذات لون أحمر داكن مع بعض الألم في المكان والشعور بحكة شديد،  كل هذا يوحي إلى أن عملية زراعة الأسنان فشلت تمامًا.
فإذا وجدت احدى هذه الأعراض عليك الذهاب فورًا إلى الطبيب المعالج المختص بالحالة والمتابع لها، بحيث أنه يعرف ما قام به وما الخلل الذي حدث بالعملية مما أدى إلى فشلها بهذه الطريقة.


عيوب زراعة الأسنان

قبل الخوض في عملية زراعة الاسنان لابد من معرفة التأثيرات الجانبية، وعيوب العملية، ونحن سنختصر لك عزيز القارئ في عدة امور اهمها قد يحدث التهاب في اللثة وتورمها احيانا مع بعض الاشخاص، كما ان السن المزروع لايحتوى على اعصاب كونه مادة ميتة لذلك لن تشعر بملمس الطعام كما هو في الاسنان الطبيعية.
واخيراً تكلفة العملية عالية جداً لكن مقارنة بذلك اغلب العيادات يعطونك ضمان على العملية قد تصل الى عشر سنين.
في النهاية يبقى القول الفصل ان هذه التأثيرات والعيوب ليست خطيرة جدا ويمكن معالجتها، ويبقى زراعة الاسنان انجازا طبيا رائعاً في طب الاسنان للحصول على اسنان قوية ومتينة وخالية من التسوس والنخر.


هل زراعة الأسنان تسبب السرطان؟

هناك الكثير من الحديث حول موضوع زراعة الاسنان وعلاقتها بالسرطان، لكن لم يثبت علميا وجود علاقة بين زراعة الاسنان والسرطان والابحاث تجري على اية عملية طبية لفترات طويلة جداً، للتأكد من انها امينة قبل طرحاً على العالم، لذلك حتى وقت كتابة هذا المقال لا يوجد خوف من زراعة الاسنان، كنصيحة لأي شخص يخضع للعملية، نقول له لابد من متابعة حالته مع الطبيب وفي حال وجد أي شيئ غريب في منطقة الزرع يراجع الطبيب لعلاج المشكلة.


عن الكاتب

اسرار النجاح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

فوائد مفيدة