علاج نقص فيتامين د جابر القحطاني
عروض واسعار

عروض واسعار وكل ما يخص علاج وتجميل الاسنان

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

علاج نقص فيتامين د جابر القحطاني

علاج نقص فيتامين للدكتور جابر القحطاني 


نقص فيتامين د من اكثر المشاكل التي يعاني منها اغلب الناس في الوقت الحاضر ، لذلك سنتطرق في هذه المقالة على طرق علاج نقص فيتامين د برؤية الدكتور جابر القحطاني وقبل ان نتحدث عن نقص فيتامين د يجب تعريف هذا الفيتامين وما الآثار المترتبة على نقصه من الجسم .


فيتامين د وهو نوع من الفيتامينات الذوابة في الدهون، ويساعد على تقوية العظام وبنائها ولديه دور كبير في تنظيم نسبة معادن الجسم، كما ان له دور كبير في تقوية العظام، لان وجوده يعزز امتصاص الكالسيوم بشكل جيد، وله مصادر كثيرة منها التعرض المباشر لأشعة الشمس لذلك يسمونه فيتامين الشمس، وعند نقصه يلجأ بعض الاشخاص الى تناوله بشكل حبوب ، كما هو الحال في سكان الدول الاسكندنافية نظراً لقلة اشعة الشمس وضعفه.


علاج نقص فيتامين د جابر القحطاني


والفيتامينات المصنعة لها تأثير سلبي على الجسم لذلك وجب البحث عن مصادر اخرى طبيعية كالخضار والفاكهة والنباتات العشبية.



فوائد فيتامين د للجسم


اكثر حالات نقص عنصري الكالسيوم والفسفور يعود سببها الى نقص في فيتامين د لذلك فان توفر هذا الفيتامين يساعد على امتصاص العنصرين السابقين ، وبدوره يساعد على تقوية العظام والاسنان، ويحمي الجسم من هشاشة العظام ويقوي جهاز المناعة وينظم عمل القلب ويحسن عمل الغدة الدرقية ، كما انه فعال في وقاية جسم الاطفال من هشاشة العظام ، ويحسن من قدرة الجهاز الهضمي على الامتصاص والتمثيل الغذائي.





علامات تدل على نقص فيتامين د


هناك مجموعة من الاعراض التي تدل على نقص فيتامين د في الجسم ، ومنها كسر عظام الجسم بسهولة ، وذلك نتيجة لوجود ضعف في نسبة الكالسيوم المسؤولة عن صلابة العظام ، ويؤدي ايضا الى الشعور بآلام في المفاصل والعضلات ، ويؤدي نقصه الى تساقط الشعر ، والشعور بالخمول وفقدان النشاط في الجسم ، وارتفاع ضغط الدم احيانا و والميل الى النوم بشكل زيادة عن الحد الطبيعي.


كما ان نقص فيتامين د يؤدي الى ضعف جهاز المناعة ويظهر بشكل عدوى وامراض الجهاز التنفسي ، كما انه يؤدي الى زيادة تعرق الجسم عن الحد الطبيعي.


علاج نقص فيتامين د جابر القحطاني


الوصفات العلاجية للدكتور جابر القحطاني


من هو الدكتور جابر القحطاني 
الدكتور جابر القحطاني طبيب سعودي الاصل لديه الكثير من الخلطات والوصفات العلاجية والعشبية وهو طبيب مشهور على مستوى العالم العربي ، درس الدكتور جابر القحطاني الطب في المملكة العربية السعودية في جامعة الملك سعود ، واكمل دراسة الدكتوراه في المملكة المتحدة، ويشغل حاليا منصب مدير مركز ابحاث النباتات العطرية والطبية في جامعة الملك سعود.



‏وصفة الدكتور جابر القحطاني لعلاج نقص فيتامين د


يعتبر التعرض لأشعة الشمس من افضل الطرق للحصول على فيتامين د ، ويجب ان تسقط اشعة الشمس على الجلد مباشرةً مع مراعات ان لا تكون خلف الشباك .

ويكفي تعرض الجسم (الوجه والكفين) لمدة 20 دقيقة يومياً للحصول على القدر الكافي من فيتامين د ، مع مراعات عدم وضع مستحضرات الوقاية من الشمس ومواد التجميل بالنسبة للنساء لان اغلبها يحتوى على نسبة من المواد الواقية من اشعة الشمس، كما ان مواد التجميل تغطي البشرة وتحول دون الاستفادة من الاشعة الشمسية.

وهناك ايضا مكملات فيتامين د ولاكن لا ينصح به اذا توفرت الطرق الطبيعية للحصول عليه.
كما ان هناك مجموعة من المواد الغذائية الغنية بفيتامين د ، منها البيض والبرتقال و لحم السمك وكبد البقر والفطر.
 ولكي تكون الفيتامين بالمستوى الطبيعي ينصح بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.



وصفات اخرى للدكتور جابر القحطاني



وصفة الدكتور جابر القحطاني لعلاج الاجهاد


يوصي الدكتور جابر القحطاني بتناول البقدونس حيث يؤخذ حزمة من البقدونس ويؤكل مع وجبة الغذاء والعشاء ، وكذلك اكل تفاحة يوميا بقشرتها فهي غنية بعنصر البوتاسيوم التي لها دور في تخفيف الاجهاد العضلي، وكذلك تناول بصلة متوسطة الحجم مع الطعام يوميا لزيادة المناعة والقوة الجسمية .

ويوصي ايضا بتناول العسل مع الحلبة حيث يخلط الحلبة المطحونة مع العسل بمقادير متساوية تقريبا ويؤخذ منا ملعقة يوميا بعد الطعام. وللكزبرة ايضا مفعول رائع للجسم حيث يؤتي بالكزبرة المطحونة ويؤخذ منها ملعقة يوميا مع الطعام.


وصفة الدكتور جابر القحطاني لعلاج آلام البطن


هناك الكثر من الخلطات الرائعة لعلاج آلام البطن منها وصفة الكمون ، حيث يؤخذ ملعقة من الكمون المطحون مع الطعام ، ويمكن تناوله بطرق مختلفة ، او يمكن شرب مغلي الكمون بمقدار ملعقة طعام مع كوب الماء ويخلط جيدا ويغلي على نار هادئة لفترة قصيرة جدا، ويعالج حموضة المعدة ايضا ، لكونه من المواد القلوية. ويجب على مرضى الكلى الحذر من استعمال الكمون.
وهناك وصفة اخرى للدكتور جاب القحطاني وهي البابونج حيث لها مفعول السحر على الجهاز الهضمي ، فهو يعالج عسر الهضم وفقدان الشهية وهي مضادة للغثيان والقيء ، 

وافضل طريقة لتحضيرها هو اضافتها الى الماء الساخن ويوضع في اناء محكم الاغلاق ويشرب منها بعد ساعتين ، ومرتين في اليوم ويجب عدم زيادة الجرعة عن ذلك.




وصفة الدكتور جابر القحطاني لعلاج التهابات الجيوب الانفية


يوصي الدكتور جابر القحطاني بتناول مجموعة من الاعشاب والفواكه لعلاج التهابات الجيوب الانفية منها: عرق السوس على شكل مشروب وكذلك فاكهة الاناناس على شكل عصير يفيد في التهاب الجيوب الانفية .
والمردقوش البري ايضا يتم تناولها بشكل شراب وهي رائعة لعلاج الجيوب الانفية ويشرب مرتين في اليوم، وللثوم ايضا مفعول قوي ويتم تقشير فصين من الثوم واكلهما مع الطعام يوميا يشفى بإذن الله.


قد يهمك ايضا : علاج التهاب القولون بالاعشاب


وصفة التهاب الحنجرة للدكتور جابر القحطاني


يفيد في حالات التهاب الحنجرة الكثير من المواد والاعشاب ومن اقواها الزنجبيل حيث يؤخذ نصف ملعقة شاي من الزنجبيل المطحون ويضاف الى حوالي نصف لتر من الماء الساخن ويغطي الاناء بشكل محكم ويشرب منها بعد ساعتين ثم يشرب منها كوب صغير كل ثلاث ساعات ويمكن خلطها مع العسل وفي هذه الحالة يشرب مرة واحدة في اليوم مع مراعات عدم خلط الاثنين وتركهما لفترة بل يفضل الشرب بعد الخلط مباشرةً. 

وهناك وصفة اخرى وهي وصفة التفاح حيث  يخلط التفاح مع الينسون وسكر النبات ويؤكل لعلاج التهاب الحنجرة، أو يؤكل التفاح المشوي المحشي بمقدار ربع ملعقة من الزعفران أو الكركم وتؤكل بمعدل مرة واحدة في اليوم وهذه من الوصفات العلاجية القوية.


مصادر اخرى لعلاج نقص فيتامين د :


علاج نقص فيتامين د بالأعشاب

يميل التوجه الحالي للحصول على الفيتامينات نحو الاعتماد على المواد الطبيعية العشبية وتقليل الاعتماد على المكملات الغذائية لذلك يمكن الاعتماد على المصادر النباتية للحصول على فيتامين د.
بالرغم من ان مصدر فيتامين د الاساسي هو اشعة الشمس الا انه يمكن الحصول عليه من تناول بعض الاعشاب و النباتات الورقية ، فالغذاء النباتي يمد الجسم بفيتامينات طبيعية جيدة.
ومن الاعشاب والنباتات الاخرى فقد اثبتت ان تناول الفطر يمكن ان يمد الجسم بكميات من فيتامين د وذلك بسبب تعرضه للأشعة فوق البنفسجية التي تعزز إنتاج فيتامين د في الفطر.


علاج نقص فيتامين د بالتين

التين من الفواكه المنتشرة في بلادنا وما يميزه ان يمكن تناوله على مدار العام ففي فصل الصيف يمكن تناوله طازجا وفي الشتاء مجففا ، ويمكن علاج نقص فيتامين د عن طريق تناول التين بشكل مستمر فهو يحتوى على الكثير من العناصر الضرورية للجسم فهي غنية بالبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والتي من العناصر الاساسية  لصحة القلب والأنسجة والعظام.
ويحتوي التين ايضا على اغلب الفيتامينات وخاصة فيتامين B وكذلك فيتامين D واثبتت الدراسات والابحاث ان للتين المجفف قدرة عظيمة على رفع مستوى فيتامين د في الجسم، وتزداد هذه القدرة عندَ شرب منقوع التين قبل الفطور يومياً.


علاج نقص فيتامين د عند النساء

من اجل ان تحافظ المرأة على جسم صحي سليم ونشيط خالي من الامراض يمكنها من اداء اعمالها اليومية ، فهي تحتاج الى فيتامين د ، فهذا الفيتامين يلعب دورا كبيرا في تنظيم معدل الانسولين ، ويقي من الامراض الخبيثة وذلك عن طريق تقوية مناعة الجسم ، لذلك يجب على المرأة التي تعاني من مشكلة نقص فيتامين د، أن تركز في طعامها على الغذاء النباتي و خاصة النباتات الورقية، إضافة إلى اللحوم و المأكولات البحرية.
 ويعاني اغلب النساء من مشكلة نقص فيتامين د وذلك بسبب السمنة الزائدة التي تمنع من امتصاص  الجسم لفيتامين د ، لذلك فمعالجة مشكلة السمنة يمكن ان تتحسن من وضعها جيدا.
كما ان اغلب النساء يستعملن كريمات الوقاية من اشعة الشمس وهذه الكريمات تمنع من الاستفادة من اشعة الشمس كمصدر جيد لفيتامين د.

في الختام تطرقنا الى علاج نقص فيتامين د للدكتور جابر القحطاني  وطرق ومصادر اخرى لعلاج نقص فيامين د، شكرا على المتابعة ..... ان اعجبكم المقالة شاركوها مع اصدقائكم.

اقرأ اكثر: نقص فيتامين D


عن الكاتب

اسرار النجاح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عروض واسعار