اضرار القسط الهندي جابر القحطاني
عروض واسعار

عروض واسعار وكل ما يخص علاج وتجميل الاسنان

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

اضرار القسط الهندي جابر القحطاني

اضرار القسط الهندي جابر القحطاني

هناك خلاف  بين المختصين حول اضرار القسط الهندي، ومنافعه، ولإثبات اضرار القسط الهندي يحتاج الى دراسات وتجارب طويلة ، وسنتحدث في هذه المقالة حول فوائد وأضرار القسط الهندي وذلك من خلال رؤية الدكتور جابر القحطاني.
لنتعرف اكثر على هذه العشبة السحرية....

اضرار القسط الهندي جابر القحطاني



ما هو القسط الهندي؟

القسط الهندي يسمونه ايضا القنب الهندي هو نبات من فصيلة الزنجبيل، أصلها واضحة من اسمها انها من بلاد الهند، و هي عبارة عن نبتة ذات أعواد خشبية تميل الى اللون البني أو الأحمر معروفة في الكثير من الوصفات الشعبية الهندية، وعدا شهرتها الواسعة في العديد من وصفات الطب البديل نظرا لمنافعها العديدة.



والقسط  الهندي نوعان : النوع الأول هو البحري ، أو الأبيض ، او الحلو ، و النوع الثاني : هو الهندي ، أو الأسود أو المر ، والهندي أشد حرارة من البحري.

ينمو نبات القسط الهندي  في المناطق الدائمة الخضرة، والرّطبة، وفي درجات الحرارة الباردة الى حد ما ، مثل: سريلانكا، وماليزيا، والهند، و يصل طوله من اثنان الى ثلاثة أمتار، وهو نبات مُهدَّد بالانقراض؛ وذلك بسبب الحصاد غير المنتظم والجائر.


وهذا العود يؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5) م ، و لها أوراق ، ساق ، و جذور ، و هو يعيش في الهند ، القسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء ، أو سوداء.

و سمي البحري ، لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ، وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه.
والأجمل من ذلك فإن  الرسول ( ص )  قد حثنا على استعمال القسط الهندي، فعن أم قيس بن محصن قالت :

سمعت النَّبيَّ صلَّى اللَّه عَلَيْه وسَلَّم يقول : ” علَيكُم بِهذا العُود الهنديِّ فإِنَ فيه سبعَة أشْفيةٍ يسْتَعَط به من العذرة ويلد به منْ ذَات الْجنْب”. أخرجه البخاري، والعذرة هي التهاب اللوزتين، و أما ذات الجنب فهي أمراض الجهاز التنفسي.

قد يهمك ايضا:
تعرف على اضرار الصمغ العربي


رأي الدكتور جابر القحطاني حول استعمال القسط الهندي

يقول الدكتور جابر القحطاني عن القسط الهندي انه يحتوي على مواد مطهرة للجراثيم كالهلينين و البنزوات، فيعمل عمل المضادات الحيوية في علاج العديد من الامراض كالتهاب البلعوم و اللوزتين وبعض أمراض الرئة و أمراض الفم و الأسنان كما يحارب الكوليسترول السيئ و دهون الكبد.

ويعمل أيضا على تصفية الدم من الشوائب ، يفيد في علاج فقر الدم والأنيميا، يعمل كمنشط ويمد الجسم بطاقة رهيبة ،  يقوي القلب و يوسع الاوعية الدموية كما ينظم عمل الدورة الدموية في الجسم ، و يساعد ايضا على تنظيم الدورة الشهرية للنساء وكما يساعد على ادرار البول و طرد الغازات و السموم من الجسم.

محاذير استعمال القسط الهندي جابر القحطاني

يحذرنا الدكتور جابر القحطاني أيضا من الاضرار التي يمكن ان يصاب بها بعض الناس في حال كان لديهم تحسس او ما شابه ذلك.

حيث أن جذور القسط الهندي والزيت المُستخرَج منه آمنَين للاستخدام بكميّات معقولة ،  ولكنّ استخدامه قد يسبّب المشاكل في بعض الحالات، سأطرح عليكم في الرابط التالي بعض الحالات التي حذر منها جابر القحطاني :






فوائد القسط الهندي - جابر القحطاني

القسط الهندي يساهم في انقاص الوزن بشكل ملحوظ  لأنه يعمل على اذابة وحرق طبقات الدهن الموجودة في جميع انحاء الجسم وخاصه في الارداف والبطن .

يعمل ايضا كمقوي للجهاز المناعي فهو يصنف على انه مضاد قوي للأكسدة ، لأن الاحماض التي يحتويها تساهم بشكل كبير في تسريع عملية الاستقلاب وزيادة المناعة والتي بدورها تساعد في علاج الكثير من الامراض المرتبطة بضعف المناعة ، كالرشح والزكام والآلام المفصلية الناتجة عن الالتهابات في الجسم .

يساعد القسط الهندي في زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال ، ويعمل علي زيادة نشاطها وقوتها ، ومن فوائد القسط الهندي ايضا يساعد على تنظيم الهرمونات لدى النساء.
ويعمل على تنظيم الدورة الشهرية وإدارة الطمث ، وعلاج الالام المصاحبة لها وذلك عن طريق تناول منقوع العشبة.
كما انه يساهم في علاج بعض حالات العقم و يعمل القسط الهندي علي تنشيط المبايض ويزيد من القدرة والرغبة الجنسية  ايضًا.

يساهم القسط الهندي ايضا في علاج الامراض الالتهابية التي تحدث داخل الجهاز التنفسي ، ويقلل من اعراض الالتهاب مثل نزلات البرد وضيق التنفس ويستفاد منها عن طريق غلي منقوع القسط الهندي واستنشاقه لمدة 10 دقائق .
واخيرا وليس آخراً يساعد القسط الهندي مرضى السكري حيث أنها تعمل على تنظيم السكر بالدم و تعمل كمنشط للبنكرياس ايضاً.

أضرار القسط الهندي على الكلى

يحتوى نبات القسط الهندي على مركب من احد آثارها الجانبية يمكن ان يصاب الشخص بالفشل الكلوي ، كما ان حمض أريستولوشيك ان يؤدي الى ظهور اورام سرطانية ايضا.

ويجب العلم ان تأثيراتها لا تظهر بشكل سريع ، بل لو تناول الشخص لفترة طوية وبجرعات عالية يمكن ان يؤدي الى ظهور هذه المشاكل.

شاهد بالفيديو :محاذير القسط الهندي

كيف تتجنب اضرار القسط الهندي على الكلى

يمكن التخلص من اضرار القسط الهندي بسهولة وذلك في المختبر حيث يمكن التخلص من المواد التي تسبب السرطان ، وبذلك نحصل على نبات القسط الهندي بدون تأثيراتها الضارة .

كما انه ينصح باستعمال النبات بجرعات معتدلة لتخطي اضرارها ، وكذلك استعمال النبات المعالج في المختبر والخالي من حمض اريستولوشيك.

القسط الهندي في الاسلام

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري " . رواه البخاري (5696) كتاب الطب .

و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من الذرة ،و عليكم بالقسط " رواه البخاري (56966) كتاب الطب .

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : عليكم بهذا العود الهندي ن فإنَّ فيه سبعة أشفية : يسعط به من العذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب"رواه البخاري (5692) كتاب الطب .

(العذرة) : بضم العين و سكون الذال هي التهاب الحلق و اللوزات . و الغمز هو : الضغط بالأصابع .

(السعوط) :هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير .

(ذات الجنب) : (قال عنه ابن حجر العسقلاني) :  هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع ).

(اللَّدود) قال ابن حجر العسقلاني : ( اللَّدود بفتح اللام و بمهملتين ،هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ).


عن الكاتب

اسرار النجاح

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عروض واسعار